ذ. لحفاص مونير

موقع تربوي، تعليمي يهتم بقضايا ثانوية الورود التأهيلية بقلعة امكونة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الموسوعة الشاملة في عالم المهارات الفردية و التكتيكات العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amant-de-messi
ورودي زائر
ورودي زائر


عدد الرسائل : 4
العمر : 28
الاسم: : aagour
الهواية: : etudiant
الجنس: : homme
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: الموسوعة الشاملة في عالم المهارات الفردية و التكتيكات العام   2008-03-14, 17:05

الموسوعة الشاملة في عالم المهارات الفردية و التكتيكات العامة(1)
,, المهارات الدفاعية ,,
[size=16] - الرقابة
أثناء الدفاع , على اللاعبين أن يقوموا بـ " مراقبة " تحركات اللاعبين المتقدمين من الفريق الخصم , بمعنى أن يبقى قريباً منهم لكي يردعهم أو يمنعهم من تكون هجمة فعالة . أحد مفاتيح الدفاع جيداً هو مراقبة لاعب لمهاجم الفريق الخصم عن طريق ممارسة الضغط عليه لمحاولة تعطيل الهجمة بحيث يصعب على لاعبي الهجوم الآخرين و لاعبي منتصف الملعب للفريق الخصم تمرير الكرة الى المهاجم المضغوط عليه , كذلك منعه من السيطرة على الكرة أو التسديد.
- الاعتراض
لاعبو الدفاع يحتاجون لطريقة فعالة في كيفية طرد الكرة من بين أقدام لاعبي الفريق الخصم المتقدمين بدون التسبب في حدوث أخطاء قدر الإمكان . يلجأ بعض اللاعبين الى استخدام الانزلاق لقطع الكرة
من بين أرجل لاعبي الخصم.
[size=21],, المهارات العقلية و المهارات المتنوعة ,,
[size=16] - موقف اللاعب
أي لاعب يجب أن يكون لديه " القابلية " والموقف المثالي حسب موقعه في الملعب , ويحتاج الى الثقة في النفس بالتوافق مع مهاراته الأخرى. المدافعين عليهم التحلي بالثقة و وضع تدخلاتهم " القوية و الصعبة " ضمن إطار القوانين الخاصة بكرة القدم.
- الاتصال و التواصل
التواصل و الاتصال الجيد بين أعضاء الفريق يعتبر أمر ضروري لفريق يلعب كرة قدم بشكل متقدم المستوى . لاعبي الفرق المحترفة و ذات الخبرة يتحدثون دائماً فيما بينهم أثناء سير اللعب. اللاعب الذي يهيئ نفسه لاستقبال الكرة من زميله يطلب " عن طريق الكلام " تمرير الكرة اليه أو لمساحة فارغة أمامه , أو قد يقوم اللاعب الذي يرسل الكرة بتمريرها مباشرة له دون طلب. حراس المرمى ينادون زملائهم أحياناً اذا ما أرادوا التدخل في لعبة ما . المدافعين ينسقون فيما بينهم لتنظيم خط الدفاع و عمل التوازن , ولتقسيم العمل الدفاعي فيما بينهم. لاعبي خط منتصف الملعب للفريق ينسقون كذلك فيما بينهم لكن بصورة أقل مما هي عليه في الدفاع.
نوع آخر من الاتصال و التواصل يمكن أن يحقق المطلوب , وهو الحديث الذي يكون لإخافة الفريق الخصم أو الحديث المستفز أو الحديث مع الحكام للتأثير على قراراتهم . عندما يكون هناك تجمع للاعبين لحدوث مشكلة ما , فإن البعض يتقدم للمساعدة على اتخاذ قرار سعيد أو يساعد على التخريب.
- الرؤية الشاملة
القدرة على رؤية الملعب شيء مهم . اللاعب الذي ليس بحوزته الكرة يمكن أن يتحرك الى المساحات الفارغة و المفتوحة , واللاعب الذي يملك الكرة يمكن أن يتحرك الى ذلك المكان الفارغ أو يمرر الكرة الى اللاعب الآخر المتمركز هناك . ملاحظة التحركات التكتيكية الأخرى أيضاً يلعب دوراً حيوياً.
- تحركات اللاعب
مهارة لها علاقة كبيرة بالخداع , حيث يبحث اللاعب عن الموقع الأفضل لاستقبال الكرة , لاعبي هجوم الفريق الخصم غالباً ما يحاولون اتخاذ مواقع جيدة حيث فرص اعتراض لاعبي دفاع الفريق الآخر أو قطع التمريرات تكون قليلة . تحرك اللاعب مرتبط بشكل وثيق بالتكتيك , حيث أن نقطتي " الرؤية الشاملة " و " تحرك اللاعب " قد يتغيران وفق تكتيكات أو أفكار أخرى.
- اللعب النظيف
يجب على لاعب كرة القدم أن يُعد نفسه قدر الإمكان لتفادي ما يسمى بـ " البطاقات الملونة الغير ضرورية ", على سبيل المثال : الاعتراض على الحكم لاحتسابه لخطأ ما , أو تسديد الكرة بعيداً بعد توقف اللعب أو التدخلات العنيفة على لاعبي الخصم.
هناك أمثلة عديدة لكسر القواعد في كرة القدم ( الخداع ) قد يستخدمها اللاعبون أحياناً لترجيح كفة فرقهم , هذه بعض الأمثلة المشهورة :


ادعاء الإصابة حتى يستفيد اللاعب من تأخير الوقت أو لكي يعطي الحكم اللاعب الآخر بطاقة حمراء أو صفراء.
محاولة استفزاز الخصم حتى يخرجوا عن تصرفهم الطبيعي.
محاولة التأثير على الحكام .
مس الكرة " خلسة " بالأيدي.
منع اللاعبين من عمل هجمة مضادة مثلاً عن طريق سحبهم " خلسة " من قمصانهم بقصد ايقافهم.
الإلتحام المتعمد مع حارس مرمى فريق الخصم بقصد اصابته.
الأخطاء الاحترافية .
بعض اللاعبين و الجمهور يرون في اللعب " الخادع " جزء ممتع من لعبة كرة القدم ( ما دام يساعدهم على الفوز ) , لذلك تلجأ الفيفا " FIFA " بشكل ثابت للتغيير في قوانينها حتى يضمنوا تحقيق مبدأ " اللعب النظيف ".
[size=21],, مهارات حارس المرمى ,,
[size=16] - التمركز
بمعنى تغطية المرمى كاملاً من القائم الأيمن و حتى القائم الأيسر. على حارس المرمى أن يكون قادراً على وضع نفسه في المكان الصحيح لمنع أي محاولة من الخصم لتسجيل الأهداف.
- التوقّع
يجب أن تتوفر في حارس المرمى القدرة على توقع مسار الكرة وهي في الهواء سواء أثناء تسديدها نحو المرمى من قبل لاعبي الخصم أو عند تمرير الكرة الى داخل منطقة الجزاء , حيث يمكنه ذلك من اعتراضها و صدها. التوقع يُعتبر مهم أيضاً أثناء تنفيذ الركلات الركنية ( ركلة الزاوية ).
- ردة الفعل
يحتاج حارس المرمى لأن يكون لديه ردة فعل في وقت قصير لكي يكون قادراً على حماية مرماه. يجب أن يكون قادراً على التصرف وفق أقصر وقت ممكن عندما تكون المحاولة على مرماه خطيرة , حتى يتسنى له اعتراضها.
بهذا أعزائي نصل الى نهاية الشق الأول من " الموسوعة الشاملة في المهارات الفردية و التكتيكات العامة " . الموضوع مطروح بشكل كامل للنقاش و السؤال عن أي فقرة غير مفهومة , كذلك الباب مفتوح للجميع لطرح الاقتراحات و الأفكار الأخرى .
في الجزء الثاني من الموسوعة سننتقل لشرح [size=21]التكتيكات العامة في كرة القدم بجميع عناصرها مدعمة بالصور و الشروحات . في أمان الله حتى ذلك الموعد.
[size=25]@| خاص و حصري منتدى www.tilmidi.froum-2007.com|@
تقبلوا تحياتي
فكرة و إعداد و تنفيذ :
mohamed aagour
'amant de messi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amant-de-messi
ورودي زائر
ورودي زائر


عدد الرسائل : 4
العمر : 28
الاسم: : aagour
الهواية: : etudiant
الجنس: : homme
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الشاملة في عالم المهارات الفردية و التكتيكات العام   2008-03-14, 17:15

je suis desole pour ce premier article
c'est mon premier et je m'excuse s'il es pas bien je conne pas encor la facent de travaille sur se froum
j'esper que les prochain articles sa sera mieux
merci d'avence
l'amant de merssi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموسوعة الشاملة في عالم المهارات الفردية و التكتيكات العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذ. لحفاص مونير :: منتديات الورود للمقرر الدراسي :: منتديات التربية البدنية و الرياضة-
انتقل الى: