ذ. لحفاص مونير

موقع تربوي، تعليمي يهتم بقضايا ثانوية الورود التأهيلية بقلعة امكونة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تصحيح الإمتحان الوطني للإنجليزية و الفلسفة علووم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboumoussa molay abdo
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 265
العمر : 26
الاسم: : aboumoussa abdessamad
الهواية: : football + reading
الجنس: : male
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: تصحيح الإمتحان الوطني للإنجليزية و الفلسفة علووم   2009-06-09, 05:10

الإنجليزية ل sc



الفلسفة ل sc


* </SPAN>عناصر الإجابة وسلم التنقيط:</SPAN> </SPAN>

السؤال:</SPAN>

1- </SPAN>الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري ، وضمن مفهوم الشخص بوصفه مفهوما مركزيا ، وأن يتساءل عما ادا كانت هوية الشخص وقيمته تنحصر في وحدته الجسدية .</SPAN>

2- </SPAN>التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم و المصطلحات(الهوية ، الشخص،الجسد، القيمة…)، التي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، ودلك بتناول العناصر الآتية</SPAN> :
- الشخص والهوية الشخصية
- علاقة الجسد المتغير بالهوية(الوحدة والاستمرارية)
- دور الجسد في تحديد قيمة الشخص</SPAN> …
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع</SPAN> </SPAN>)</SPAN>

3- </SPAN>المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي تعتبر أن الجسد أساس هوية الشخص ومصدر قيمته في ضوء العناصر الآتية</SPAN> :
- الشخص والهوية
- قسمة الشخص
- الشخص بين الضرورة والحرية….
(</SPAN> </SPAN>تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق </SPAN>)</SPAN>

4- </SPAN>التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز أهمية الجسد، وكدا محدوديته في تشكيل هوية الشخص وقيمته.</SPAN>

5- </SPAN>الجوانب الشكلية: (03 نقط)</SPAN>

</SPAN></SPAN>


القولة:</SPAN>

1- </SPAN>الفهم: (05 نقط)
يتعين على المترشح أن يؤطر الموضوع داخل مجالي السياسة، ضمن مفهومي الحق والعدالة بوصفهما مفهومين مركزين ، ويتساءل عن طبيعة العلاقة بين العدالة والمساواة من جهة، والعدالة واللامساواة من جهة أخرى.</SPAN>

2- </SPAN>التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم والمصطلحات (العدالة ،المساواة،اللامساواة،الفائدة الاجتماعية….)التي تنتظم حولها أطروحة القولة وحجاجها المفترض، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية</SPAN> :
- العدالة والمساواة
- العدالة واللامساواة
- الفائدة الاجتماعية للامساواة….
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع</SPAN> </SPAN>)</SPAN>

3- </SPAN>المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، والتي تعتبر أن الفائدة الاجتماعية تبرر أحيانا اللامساواة يبت الأفراد ،ودور الإنسان ودلك في ضوء العناصر الآتية</SPAN> :
- </SPAN>العدالة بين الإنصاف والمساواة،
- الحق بين ألطبعي والوضعي</SPAN>

</SPAN> </SPAN>- </SPAN>العدالة كأساس للحق.</SPAN>

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)</SPAN>

4- </SPAN>التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز دور اللامساواة الاجتماعية(التميز الايجابي)في أفق تحقيق عدالة منصفة.</SPAN>

5- </SPAN>الجوانب الشكلية: (03 نقط)</SPAN>

* </SPAN>القولة </SPAN>لبرتراند راسل</SPAN>

</SPAN>


النص:</SPAN>

1- </SPAN>الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، ضمن مفهومي النظرية والتجربة كمفهومين مركزين ، وأن يتساءل عن علاقة النظرية بالتجربة ومكانة الخيال في المعرفة العلمية</SPAN> .</SPAN>

2- </SPAN>التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص وحجاجه، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية</SPAN> :
- ارتباط النظرية بالخيال،
- إمكانية اختبار الخيال التوقعي لنظرية ما ؛
- الخيال العلمي فرضيات قابلة للتحقق التجريبي لاحقا،</SPAN>

-</SPAN> التجربة هي خيال علمي قابل للتحقق التجريبي…،
(</SPAN> </SPAN>يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)</SPAN>

3- </SPAN>المناقشة: (05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص التي تعتبر أن بناء النظرية العلمية مرتبط بالخيال </SPAN>القابل للتحقق التجريبي ، ودلك في ضوء العناصر الآتية</SPAN> :
- العقلانية العلمية؛
- التجربة والتجريب؛
- معايير علمية النظريات العلمية،
(</SPAN> </SPAN>تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق </SPAN>)</SPAN>

4- </SPAN>التركيب: (03 نقط)</SPAN>

</SPAN>يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز أهمية الخيال في بناء النظرية العلمية.</SPAN>

5- </SPAN>الجوانب الشكلية: (03 نقط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تصحيح الإمتحان الوطني للإنجليزية و الفلسفة علووم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذ. لحفاص مونير :: ملف خاص بامتحانات الباكلوريا 2010 :: أخبار الامتحانات-
انتقل الى: