ذ. لحفاص مونير

موقع تربوي، تعليمي يهتم بقضايا ثانوية الورود التأهيلية بقلعة امكونة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحجاب الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمة الاسلام
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز


عدد الرسائل : 120
الاسم: : خادمة الاسلام
الهواية: : المطالعة و الرسم
الجنس: : انثى
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: الحجاب الإسلامي   2009-02-01, 10:19


فاخر السلطان
2007 / 5 / 2
بتقسيم أمور الدين إلى ذاتية وعرضية، نستطيع أن نعتبر الحجاب الإسلامي من الأمور العرضية، وذلك لعدة أسباب أبرزها أن لبس المرأة للحجاب لا علاقة له بذات الدين ولا يؤثر في المسار الإيماني للإنسان في علاقته بربه، كما أن الحجاب بشكله الراهن له صلة بالعادات والتقاليد المرتبطة بمفهوم الحشمة وتفسيره التاريخي الذي كان سائدا في المجتمع العربي آنذاك (إن لم نقل إنه ارتبط فحسب بنساء النبي)، مثلما ارتبطت أمور شكلية أخرى بذلك المجتمع، كمسألة اللباس الإسلامي للرجل ووضع اللحية وغيرها، وهي أمور ارتبطت بتلك العادات والتقاليد، حيث نزلت الآيات القرآنية لتتوافق مع المتطلبات الاجتماعية لذلك المجتمع، ومن غير المنطقي أن تكون العادات والتقاليد صالحة لكل زمان ومكان، وبالتالي من غير الطبيعي أيضا أن تكون الأحكام الدينية الاجتماعية "واجبة وفرض" على كل مسلم ومسلمة في جميع الأزمنة والأمكنة.
على هذا الأساس فإن الحجاب الإسلامي لا يرتبط لا من قريب ولا من بعيد بذات الدين، كما أن عدم لبسه في الوقت الحالي لا يشكل خروجا على مفهوم الحشمة وفق تفسيره الراهن. فلبس الحجاب أو عدمه لا صله له بتشكيل العلاقة الإيمانية الروحية المعنوية، بل له صلة بالعرضيات التي تأسس في ظلها الدين، وقد أشار إليه الخطاب الديني للقرآن ولنبي الإسلام بوصفه ضرورة اجتماعية لا بوصفه ضرورة إيمانية. وكما ذكرنا في مقال سابق فإن مسائل الدين الذاتية هي الأمور التي يدعو إليها الأنبياء أينما بعثوا وفي أي مجتمع كانوا وفي أي مرحلة من مراحل التاريخ تواجدوا، فهي أمور لا تتعلق بالوقت ولا بالزمان والمكان. بينما أمور الدين العرضية هي التي تتوافق فيها الدعوة والنشر مع ظروف المجتمع وظروف الزمان والمكان والتاريخ والثقافة.
وفي هذا الإطار، جاء في موقع إلكتروني يسمى "الحجاب"، وتشرف عليه أروى بنت إبراهيم، أنه "ليس الحجاب الذي نعنيه مجرد ستر لبدن المرأة.. إن الحجاب عنوان تلك المجموعة من الأحكام الاجتماعية المتعلقة بوضع المرأة في النظام الإسلامي، التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتكون الحصن الحصين الذي يحمي المرأة".
وجاء في الموقع أيضا: "حرص الإسلام على أن يحيط المسلم بمناعة تحفظ له كرامته وإنسانيته، وتحقق له سعادته واستقراره، وتحول دون حرمته أن تهتك، وعرضه أن يهان، وشرفه أن يستباح. ولهذا نظم الإسلام العظيم (الزواج) وفرض (الحجاب)، ليصون الفرد والأُسرة، ويحفظ المجتمع والدولة، من جنوح الشهوة، وهياج الغريزة".
وأيضا جاء التالي: "تعبد الله نساء المؤمنين بفرض الحجاب عليهن، الساتر لجميع أبدانهن، وزينتهن، أما الرجال الأجانب عنهن، تعبدا يثاب على فعله ويعاقب على تركه؛ ولهذا كان هتكه من الكبائر الموبقات، ويجر إلى الوقوع في كبائر أخرى، مثل: تعمد إبداء شيء من البدن، وتعمد إبداء شيء من الزينة المكتسبة، والاختلاط وفتنة الآخرين، إلى غير ذلك من آفات هتك الحجاب".
فهنا نستطيع أن نطرح ثلاث نقاط رئيسية أراد موقع "الحجاب" أن يؤكدها وهي:
- الحجاب حصن حصين للمرأة.
- وهو يحفظ كرامتها وإنسانيتها.
- عدم الالتزام به يؤدي إلى فساد المجتمع.
بداية نقول، ونكرر، إن تفسير مفهوم الحجاب عند المدرسة الفقهية التقليدية التاريخية، وكذلك لدى موقع "الحجاب"، هو تفسير اجتماعي تاريخي لا يتعلق بذات الدين. لكن، لأن هذه المدرسة وأنصارها يعتقدون بأن الإسلام هو دين ودنيا وصالح بذاتياته وعرضياته (وليس فقط بذاتياته) لكل زمان ومكان، فإنهم يعتبرون كل ما جاء في القرآن، وإن كان من عرضيات الدين، ومن ضمنها مسألة الحجاب، لابد من تطبيقه في الماضي والحاضر والمستقبل، ضاربة بعرض الحائط في تفسيرها هذا اختلاف الظروف الاجتماعية، وتطور حياة الإنسان وتجددها وتغير العادات والتقاليد وتبدل النظرة إلى الكثير من الأمور الاجتماعية ومنها ما يتعلق بمفهوم الحشمة. لذلك تعتبر هذه المدرسة وأنصارها الحجاب من الأحكام الاجتماعية، لكنهم لا يستطيعون الإجابة على سؤال لماذا لم تغط الأحكام الاجتماعية العرضية التي جاءت مع نزول القرآن الكريم جميع مناحي الحياة على مر التاريخ؟ ولماذا اختفت بعض تلك الأحكام مع مرور الزمن وتغير ظروف الحياة وتطورها، مثل الزواج المتعدد وزواج المتعة وعشرات الأمثلة الأخرى التي بات الواقع الاجتماعي لا يقبل باستمرارها في الحياة؟
وحول ما يقال من أن الحجاب يدخل في إطار الأحكام التي تحفظ كرامة المرأة وإنسانيتها، فعلينا أن نضع أمام هذه الجملة العديد من علامات الاستفهام. فرغم الحاجة إلى أرقام تثبت ذلك الادعاء أو تثبت نقيضه، فإن تجربة بعض المجتمعات مع فرض الحجاب (إيران والسعودية نموذجان هنا) أثبتت أنها لم تكن عاملا في حفظ كرامة المرأة، بل كانت سببا في إهانة المرأة وفرض الوصاية الذكورية عليها. في المقابل نجد أن الحرية واحترام حقوق الإنسان كانا سببين رئيسيين في إعطاء المرأة كرامتها وإنسانيتها، وإن كانتا قد تسببتا في بعض السلبيات، فإنها لم تخص المرأة فحسب وإنما الإنسان بشكل عام، فكل الحضارات جلبت السلبيات والإيجابيات للبشر، لكن من دون شك فإن الحضارة العلمانية الليبرالية الراهنة فاقت كل الحضارات التي سبقتها في جلب الكرامة والإنسانية للرجل والمرأة معا. في حين كانت الحضارات الغابرة، بما فيها الحضارة الإسلامية، يشوبها نقص كبير في هذا المجال.
إذن، لا علاقة للكرامة والإنسانية بلبس الحجاب، وإنما أفضى "فرض" الحجاب على المرأة، الذي عادة ما يرافقه انعدام الحريات الأساسية للإنسان وعدم احترام حقوقه الفردية، إلى مزيد من الضغوط على حرية المرأة، وأدى ذلك إلى ممارسة انتهاك فاضح على إرادتها وحقوقها الشخصية.
لكن، هل يؤدي عدم الالتزام بالحجاب إلى فساد المجتمع، أم أن "فرضه" يؤدي إلى الفساد؟ وهل كل مجتمع غير ملتزم بالحجاب هو في المحصلة مجتمع فاسد؟ وهل توجد مجتمعات فاسدة أخلاقيا رغم أن غالبية نسائها محجبات؟ وهل الحشمة هي الأصل في مفهوم الفساد الأخلاقي أم شكل الحجاب ولبسه هما القاعدة هنا؟ .
منقول


عدل سابقا من قبل خادمة الاسلام في 2009-12-06, 10:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مخروض سالم
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 180
الاسم: : يوسف
الهواية: : كرة القدم
الجنس: : دكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-04-15, 15:38

مشكور اختي على الموضوع الاكتر من رائع.بداية ممتازة .جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lesroses.forum-2007.com
aboumoussa molay abdo
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 264
العمر : 26
الاسم: : Amya ukhla
الهواية: : football + reading
الجنس: : male
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-04-16, 05:31

أنت الآن يا أختي بحسب ما فهمته من هذا المقال أن الحجاب لا علاقة له بالإسلام و كذلك أستشف من كلامك أن الإسلام مقارنة بمبادئ العلمانية اللبرالية الحقيرة لم يحترم كرامة المرأة بل شوهها و اسمحي لي أن أقول لك أولا قبل ردي أنك لست بخادمة للإسلام و هذا المقال دليل على ذلك و لا أعرف ما الذي أثار انتباهك فيه لأنه من بين آلاااف المقالات التي تخدم مصالح بعض التيارات الراديكالية و من بينها المستشرقون فما تقولينه يا أختي عيب و عار كيف تجرأت على وصف الحجاب بأنه سلبي و لا يمت لقيم الحشمة بصلة أرجوووك هذا الكلام لا ينبثق إلا من الحركات الإلحادية الهادفة إلى زعزعة ثوابث الدين الإسلامي و أعتذر لأني سوف أتوقف عند هذا الحد و سأعوود لأكمل كلامي فالوقت لا يسعفني رغم أرغب بشدة على الرد على هذا الموضوووع و لحديثي بقية و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aboumoussa molay abdo
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 264
العمر : 26
الاسم: : Amya ukhla
الهواية: : football + reading
الجنس: : male
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-04-16, 15:20

السلام عليكم كما قلت لك أختي أرجو منك تصحييح بعض الأفكار المشينة حقيقة للحجاب الذي فرضه الله تعالى فما قلته عن أن الإسلام و الحضارة الإسلامية العريقة يشوبها نقص فهذا نقص في تقديرك للإسلام و كمسلم لن أقبل بهذا الكلام المنحط لأن ما تصفينه أنت بالحضارة اللبرالية العلمانية و دورها في تكريم الإنسان هذا خطأ فادح وجب تصحيحه لأن تلك الحضارة كما ترينها أنت لم و لن تبلغ عظمة الإسلام هذا الدين الذي لا يعتريه نقص و حاشا أن يكون كذلك و أعود إلى مسألة الحجاب و أقوول أن تعبد الله نساء المؤمنين بفرض الحجاب عليهن، الساتر لجميع أبدانهن، وزينتهن أما الرجال الأجانب عنهن، تعبدا يثاب على فعله ويعاقب على تركه؛ ولهذا كان هتكه من الكبائر الموبقات، ويجر إلى الوقوع في كبائر أخرى، مثل: تعمد إبداء شيء من البدن، وتعمد إبداء شيء من الزينة المكتسبة، والاختلاط وفتنة الآخرين، إلى غير ذلك من آفات هتك الحجاب. فعلى نساء المؤمنين الاستجابة إلى الالتزام بما افترضه الله عليهن من الحجاب والستر والعفة والحياء طاعة لله تعالى، وطاعة لرسوله صلى الله عليه وسلم قال الله عز شأنه: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا " (الأحزاب 36) كيف ومن وراء افتراضه حكم وأسرار عظيمة، وفضائل محمودة، وغايات ومصالح كبيرة، منها: أولا: حفظ العرض: الحجاب حراسة شرعية لحفظ الأعراض، ودفع أسباب الريبة والفتنة والفساد. ثانيا: طهارة القلوب: الحجاب داعية إلى طهارة قلوب المؤمنين والمؤمنات، وعمارتها بالتقوى، وتعظيم الحرمات. وصدق الله سبحانه "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن". ثالثا: مكارم الأخلاق: الحجاب داعية إلى توفير مكارم الأخلاق من العفة والاحتشام والحياء والغيرة، والحجب لمساويها من التلوث بالشائنات كالتبذل والتهتك والسفالة والفساد. رابعا: علامة على العفيفات: الحجاب علامة شرعية على الحرائر العفيفات في عفتهن وشرفهن، وبعدهن عن دنس الريبة والشك: "ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"، وصلاح الظاهر دليل على صلاح الباطن، وإن العفاف تاج المرأة، وما رفرفت العفة على دار إلا أكسبتها الهناء. ومما يستطرف ذكره هنا، أن النميري لما أنشد عند الحجاج قوله: يخمرن أطراف البنان من التقى **** ويخرجن جنح الليل معتجرات قال الحجاج: وهكذا المرأة الحرة المسلمة. خامسا: قطع الأطماع والخواطر الشيطانية: الحجاب وقاية اجتماعية من الأذى، وأمراض قلوب الرجال والنساء، فيقطع الأطماع الفاجرة، ويكف الأعين الخائنة، ويدفع أذى الرجل في عرضه، وأذى المرأة في عرضها ومحارمها، ووقاية من رمي المحصنات بالفواحش، وإبعاد قالة السوء، ودنس الريبة والشك، وغيرها من الخطرات الشيطانية. ولبعضهم: حور حرائر ما هممن بريبة ****كظباء مكة صيدهن حرام. سادسا: حفظ الحياء: وهو مأخوذ من الحياة، فلا حياة بدونه، وهو خلق يودعه الله في النفوس التي أراد - سبحانه - تكريمها، فيبعث على الفضائل، ويدفع في وجوه الرذائل، وهو من خصائص الإنسان، وخصال الفطرة، وخلق الإسلام، والحياء شعبة من شعب الإيمان، وهو من محمود خصال العرب التي أقرها الإٍسلام ودعا إليها، قال عنترة العبسي: وأغض طرفي إن بدت لي جارتي **** حتى يواري جارتي مأواها فآل مفعول الحياء إلى التحلي بالفضائل، وإلى سياج رادع، يصد النفس ويزجرها عن تطورها في الرذائل، وما الحجاب إلا وسيلة فعالة لحفظ الحياء، وخلع الحجاب خلع للحياء. سابعا: الحجاب يمنع نفوذ التبرج والسفور والاختلاط إلى مجتمعات أهل الإسلام. ثامنا: الحجاب حصانة ضد الزنا والإباحية، فلا تكون المرأة إناءً لكل والغ. تاسعا: المرأة عورة، والحجاب ساتر لها، وهذا من التقوى، قال الله تعالى: "يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوآتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير" (الأعراف / 26). قال عبدالرحمن بن أسلم (رحمه الله تعالى) في تفسير هذه الآية: يتقي الله فيواري عورته فذاك لباس التقوى. وفي الدعاء المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم: ( اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ) رواه أبو داود وغيره. فاللهم استر عوارتنا وعورات نساء المؤمنين، آمين. عاشرا: حفظ الغيرة: فالحجاب باعث عظيم على تنمية الغيرة على المحارم أن تنتهك، أو ينال منها، وباعث على توارث هذا الخلق الرفيع في الأسر والذراري، غيرة النساء على أعراضهن وشرفهن، وغيرة أوليائهن عليهن، وغيرة المؤمنين على محارم المؤمنين من أن تنال الحرمات، أو تخدش بما يجرح كرامتها وعفتها وطهارتها ولو بنظرة أجنبي إليها. (من كتاب حراسة الفضيلة للدكتور بكر بن عبدالله أبو زيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الناقد
ورودي جديد
ورودي جديد


عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-04-17, 05:14

سلام الله عليكم شكرا لك أختي على الموضوع الشيق و كذلك أشكر تدخلات الإخوان و لكن أخي عبد الصمد أرجوك لا ترد بعنف و حاول الرد بهدوء و ليس بطريقة تهكمية كلامك صحيح و لكن عليك بالمحاورة الحسنة الخالية من التعصب و فقط هذه مجرد نصائح ليس إلا فالموضوع الذي طرحته الأخت حقيقة مثير للجدل لكونه يستمد لغته و أفكاره من مقومات الحضارة الغربية من خلال نظرته إلى المرأة في الإسلام و أنا متفق مع الأخ عبد الصمد في بعض النقاط و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادمة الاسلام
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز


عدد الرسائل : 120
الاسم: : خادمة الاسلام
الهواية: : المطالعة و الرسم
الجنس: : انثى
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-05-25, 05:49

salamo 3alaykom ana owajiho lkhitab ila lakh abdessamad khassatan samihni liani ribtou tawilan walam ona9ich ma3aka hada lmawdou3 aladi sahamto bih akhi samihni 3ala ma saa9ol lakin kolo wahid laho wijhat nadar fi amr mo3ayan wa ana ara ana lhijan fi hada zaman mojarad zina wa ana lkatirat yartadinah liyodhirna ll3alam anahona moslimate lakin akhi alislam mina l9alb walayssa lmadhar wama afhamoho mina lhijab lislami an tartadi libassate yastouro 3awratak ... ama binisbati litari9ate rad fa9ad az3ajatni sarahatan wa atamana an torayira tari9ate rad 3ala ay mawdou3 lam you3jibk ma ihtiramati lak wa salam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aboumoussa molay abdo
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 264
العمر : 26
الاسم: : Amya ukhla
الهواية: : football + reading
الجنس: : male
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-06-04, 08:22

السلام عليكم أولا أعتذر عن هذا الغياب و ذلك لظروف الإمتحانات كما تعلمون أود القول للأخت خادمة الإسلام مع احتراامتي لها أنني أختار الطريقة التي تعجبني في الرد طالما أن المسألة متعلقة بالمس بالإسلام و هذا الأمر لن أقبله فما قيل في مقالك عن الإسلام هذا الدين العظيم هو أمر مشين في حق أغلى و أعظم و أكمل دين على وجه البسيطة لهذا أنصحك أختاه أن تعيدي النظر فما يتضمنه المقال لا يسمح لي بالصمت و المجاملات و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لبيك رسول الله
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 24/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-06-10, 08:40

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده
إلى أختي خادمة الإسلام
أحسبك فطنة ذكية وستفهمين ما سأقوله لك بإذن الله تعالى
أولا أريدك يا أختي أن تتأملي اللآلئ في أعماق البحار كيف تكون محمية داخل الصدفات ولا يستطيع الوصول إليها إلا الغطاس الماهر الصابر الذي يقدر قيمتها حقا
وانظري يا أختي إلى الأموال والمجوهرات والأشياء النفيسة كيف يحكم أصحابها إغلاق الخزائن بل ويزودونها بأجهزة الإنذار
هذا يدل على أن كل شيء نفيس يكون محجوبا عن أعين العامة التي تتربص به وتحاول سرقته ما استطاعت وبالتالي فمن تقدير الإسلام للمرأة وسهره على مصلحتها وخوفه عليها من السرقة (سرقة الشرف والعفة ووو)فرض عليها الحجاب
وإن خيرت يا أختي الفاضلة بين قطعتين من الحلوى إحداهما ملفوفة بإحكام والأخرى ليس لها ما يقيها من الملوثات كالغبار والذباب ... فمن المؤكد أنك ستختارين الأولى لأن الأخيرة قد تضر بصحتك
ومن هنا يبدو أن الحجاب يحمي الفتاة من المعاكسين الذين يشبهون الذباب مع الأسف في كثرته وإزعاجه وقذارته ونسأل الله الهداية للجميع
أما كون الحجاب يقصي كرامة المرأة وحرياتها فعن أي كرامة وأي حرية تتحدثين يا أختي الفاضلة؟
فالمرأة تستطيع أن تدرس وتعمل في كل الحقول بحجابها كما أن الجميع سيحترمونها رغم أنفهم وما يواجهها من تهكمات ليس سوى ابتلاء من الله من جهة وشعور بالدونية من قبل الآخرين من جهة أخرى يعبرون عنه بالاستهزاء
فالكريم يا أختاه والذي يعرف قدر نفسه وأنه يفعل الصواب لايستهزئ من الآخرين بل يحاول إقناعهم بالتي هي أحسن
والكرامة أختي ليست في التعري فذاك يجعل من المرأة سلعة لا أكثر أما إحساساتها فلا يلقى لها بال فنرى أن من يعتدون على كرامة المرأة ويسلبونها شرفها يرون فيها جسدا فقط ولا يكترثون بالمشاكل النفسية التي تعانيها الفتاة بعد ذاك الاعتداء أما من قصد الزواج فذاك يعلم قدر زوجته لأنه لا يصل إليها إلا بسهولة كحال الغواص الذي يبحث عن اللؤلؤ وسط البحار.
أما عن ارتباط الحجاب بعدم فساد المجتمع فهو وثييييييق لكن شرط أن لا يلبس الفتيات الحجاب كأنه موضة أو لأن الآباء فرضوه أو لأن الجميع يلبسه بل على من ترتدي الحجاب أن تعلم أنها ملزمة باحترام هذا الزي وذلك بتطهير القلب والسلوك من سموم إبليس اللعين أعاننا الله على ذلك فإن لم يكن الحال كذلك فلا يمكن الجزم في علاقته بالفساد خاصة مع ما أصبح يسمى بالحجاب رغم زينته نفسه وضيقه وما يضفيه من جمال يفتن ويخرج عن الغاية التي من أجلها فرض الحجاب
أعتذر عن الإطالة وأقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
فما قلت من حق فمن عند الله عز وجل وماقلت من باطل فمن نفسي والشيطان
وأسأل الله تعالى أن أكون قد وفقت في توضيح الفكرة للأخت الفاضلة خادمة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الله عبد المنعم
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 93
الهواية: : التجويد والمطالعة والمغامرات..
الجنس: : ذكـــــــــــــــــــــــر
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-11-07, 16:31

السلام عليكم
لا أعرف كيف فاتني هذا الموضوع الرائع في هذا الركن
لكن ما أستغربه فعلا هو أن الموضوع طرح من أخت تحاول جاهدة في حياتها خدمة الاسلام..لكن لا بأس..سنحاول ان شاء الله تبيان الخلل؟؟
أختي الحبيبة لقد أقمت عملية "كوبي كولي" لهذا الموضوع..وأنت مشكورة على هذا..لكن المشكلة تكمن في أنك وقعت على أوساخ نتنة متمثلة في شخص الكاتب الكويتي فاخر سلطان الذي هو من أبرز متزعمي التيارات العلمانية العربية..فنسأل الله له الهداية..وهذا الكويتي يدعو الى ما يسميه "الحرية الدينية" ولنفهم قوله هذا كما أردنا.وأيضا يقول أن الحجاب من الأمور العرضية؟؟وهذا من السخافة ؟؟أفلم يطلع على القرأن والسنة؟؟بلى,ولكنه وأصحابه يدعون الى القطيعة مع الدين في الغالب الا في بعض المسائل التي توافق هواهم..
ولاأحتاج أن أعيد عليك حكم الحجاب..فأحسب أن ما تقدم به الزملاء جامع مانع..
لكن أضيف أن الحجاب يقتضي العمل والسلوك..ومما يحزن أن نرى ما أسميه "الأصالة والمعاصرة" في الحجاب..فنجد "الدجين المزير"و"التصاحيب"و"........" مع "الحجاب"..وربما وصلت فكرتي اليك..
وأدعو الله لي ولك الهداية والثبات والجدية في الالتزام..وأن يوفقنا وسائر المسلمين لما فيه الخير والصلاح




وصلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الله عبد المنعم
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 93
الهواية: : التجويد والمطالعة والمغامرات..
الجنس: : ذكـــــــــــــــــــــــر
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-05, 07:14

السلام عليكم
الأصل في هذا الموضوع صراحة أن يوضع ضمن مواضيع منتدى النقاشات العامة وليس في منتدى نصرة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه...لأن هذا التوجه العلماني الذي طرحته الاخت لا يخدم بأي وجه من الوجوه نصرة الحبيب...؟؟؟
المهم أن ما حدث حدث..لكن ما استغربه وأنكره هو انه منذ أكثر من شهر والردود وافدة على الموضوع المطروح لكن صاحبته غضت الطرف عنه دون أدنى شكر أو رأي اتجاه ردود الأعضاء...وهذا ليس من اللباقة في شيء؟؟
وأيضا عليها أن تفيدنا برأيها.. لنرى أهي ممن يتعظ و يصحح هفواته أم ممن يصر على تقولاته و أخطائه ....



وصلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فــــيــــصــــل
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 921
العمر : 28
الاسم: : fayssal
الهواية: : المطالعة+تصفح الشبكة
الجنس: : ذكر
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-06, 01:51


السلام
عليكم إخواني في الله

ما أود قوله بخصوص هذا الموضوع , اعتقد أن الأخت الكريمة وقعت ضحية لعملية النسخ
و اللصق , فكثيرا ما نقع فيها نحن أيضا , أنا لا أقول هذا الكلام كي أدافع عنها
لكن معرفتي الحقيقية للأخت هي التي تجعلني أقول هذا الكلام ,مع كامل احتراماتي لأخي
الكريم عبد الصمد فأنا لا اتفق معه عندما نعت الأخت بأنك :'' لست بخادمة للإسلام '' أرى انه تسرع في إطلاق هذا الحكم الذي لا يليق بإنسانة مثل ''خادمة الإسلام''
فكونها أخطأت في انتقاء الموضوع فهذا لا يعني انه يجب أن تعاتب عليه , بل يجب إرشادها و توجيهها
في اختيار المواضيع و انتقائها و خصوصا الانتباه إلى كاتبها لان أغلبية الكتاب
لديهم هواجس اديولوجية يسعون من خلال الكتابة إلى الرفع من قيمة توجههم الفكري و
غالبا ما يجعلون توجههم كخلفية لمواضيعهم و كما يقول المثل ''كل إناء بما فيه
ينضح''...





لكم مني أطيب
تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادمة الاسلام
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز


عدد الرسائل : 120
الاسم: : خادمة الاسلام
الهواية: : المطالعة و الرسم
الجنس: : انثى
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-06, 08:05


السلام عليكم والله والله والله اخجل من نفسي ومنكم ايضا اخواني واعتدر كل الاعتدار واستسمح مرة اخرى .بالنسبة للموضوع كان منقولا ولم انتبه الى الافكار التي يضمها اقسم لكم بالله.اخطات لاني لم انتبه لتلك الاخطاء والله انا نادمة على مساهمتي بهذا الموضوع اعتدر اعتدر اعتدر.سامحوني من فضلكم .استغفر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nomidiya
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 76
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-06, 11:09

السلام عليكم
المقال يبدو من الوهلة الأولى،أنك وقعت في فخcopier/coller.و أنك لم تستوعبيه أصلا.
أما إذا كنت تتفقين مع ذلك الكاتب رأيه،هذا ليس عيبا،فلكل أفكاره و توجهاته،و أنا أخالف الذين وجهوا إليك اللوم،لماذا تصفوها أنها" ليست بخا دمة الإسلام"؟ ،ممكن أن لا أرتدي الحجاب و أخدم الإسلام و المسلمين،بقدراتي،بكفأتي.....و الحجاب ليس معيارا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادمة الاسلام
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز


عدد الرسائل : 120
الاسم: : خادمة الاسلام
الهواية: : المطالعة و الرسم
الجنس: : انثى
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-06, 11:31


السلام عليكم شكرا نمديا على الرد الطيب وعلى تفهمك لقد اشرت في ردي الى ان الموضوع منقول والله لا اوافقه في اي شيئ. لكن كما قلت وقعت في فخ copier/coller.هذا كل ما في الامر واعتدر على ذلك واتمنى ان تقبلوا اعتداري .كلنا نخطئ وخير الخطائين التوابون والحمد لله تبت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الله عبد المنعم
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 93
الهواية: : التجويد والمطالعة والمغامرات..
الجنس: : ذكـــــــــــــــــــــــر
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-11, 07:55

السلام عليكم
هنيئا لأختنا باستغفارها وأوبتها ...والله يجزيها على نيتها
لكن
لدي ملا حظات على تدخلات الأخوة بما فيهم أيضا الأخت خادمة الاسلام
أولا
أبدأ بحبيبي فيصل ::أخي .أنت تعلم قبلا أن لا معرفة حقيقية بأي انسان..هذه من المسلمات في سائر العلوم التي تهتم بالانسان..وحتى علم النفس (العلم الأقرب وشبه الدقيق في دراسة السلوكات الانسانية) نسبي في معرفته للانسان..أعطيك مثالا :أعرفك وتعرفني مذ 10سنوات ...لكن قد لا تعرفني حقيقة..لأني قد أظهر في أي لحظة شخصية مغايرة للتي اعتدت ان تراني بها.
لذا لا تحكم على معرفتك بالأخت بأنها معرفة حقيقية.لأنها قد تبدي عكس ما تعتقد..
وأعاتبك -عتاب الأخلاء- على تشهيرك بالأخ عبد الصمد..فأنا شخصيا لا ألومه بل أشد على يده..لأنه ان كان هناك ما يلام عليه فهو غيرته على الدين؟؟؟..وهذا من حقه بعد ما قرأته عينه...ولا نقلب الموازين في تحليلنا لأن العتاب في الأصل لم يكن عليه أن يوجه للأخ عبد الصمد........وكفاني تذكيرا لك وللسادة الأفاضل أن أمثال هذه المقامات التي يقدح فيها الدين هي التي كان تستفز غيرة الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه ليغضب.وهذا بنص الأحاديث المتواترة والمعروفة
ثانيا
أتوجه بكلامي الى الأخت الفاضلة نوميديا التي قالت :"و أنا أخالف الذين وجهوا إليك اللوم،لماذا تصفوها أنها" ليست بخا دمة الإسلام"؟"..لا حاجة لنعيد ما قلناه بعد ما بيناه عن ماهية اللوم التي حدثت للأخت.لكن ليكن بعلمك أن نيتها ان كانت كما عبر عنها في المقال فهي ليست ولن تكون خادمة للاسلام..فبربك ..في أي وجه تخدم تلك الأفكار الاسلام؟؟لكن حسن الظن بالاخت واستغفارها العلني لله عز وجل يدفعني أن أقول بأن الأمر غير مقصود والله أعلم..
ثالثا
الدهشه كانت على محياي وقرائتي لما كتبته الاخت خادمة الاسلام في ردها الأخير.. كيف"أن الموضوع منقول..والله لا أوافقه في أي شيءّ...وقد ّكرت نقيض هذا في ردودها السابقة...أتمنى ألا يكون الأمر مقصودا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادمة الاسلام
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز


عدد الرسائل : 120
الاسم: : خادمة الاسلام
الهواية: : المطالعة و الرسم
الجنس: : انثى
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-13, 00:54


السلام عليكم اشكرك اخي الكريم على الرد الطيب .بالنسبة لسوالك الاول لما ساهمت بهذا الموضوع نسيت لم اضع في نهايته منقول لكي لا الام على مايتضمن من افكار .ولم انتبه ايظا له حتى ارشدني احد الاعضاء بتعديله لانه يعلم اني لم اقصد ان امس بديني جزاه الله خيرا اما جواب السؤال الثاني لما وجدت كل هذه الردود التي تنتظر ردي والتهجم من طرف الاخ عبد الصمد مع احترماتي له اعدت قراءة المقال وجدت انه يتناول الفاظا مشينة عن الاسلام . خطئي اني لم انتبه لمضمون المقال من البداية اما ردي الذي وجهت الخطاب الي عبد الصمد قلت فيه بان اغلية الفتيات في هذا الزمن يرتدين الحجاب من اجل الموضة ولم استدل باي فكرة من النص واتمنى ان تسامحوني على هذا الخطئ الذي ارتكبت الذي لن يتكرر ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فــــيــــصــــل
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 921
العمر : 28
الاسم: : fayssal
الهواية: : المطالعة+تصفح الشبكة
الجنس: : ذكر
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-13, 07:43

السلام عليكم أحبتي في الله
شكرا لكم على تفاعلكم مع الموضوع ...
أود من خلال مساهمتي أن أرد على كلام أخي الحبيب "عبد المنعم" و لكن قبل ذلك أود أن أخبرك أخي الحبيب أنني احبك في الله.
و في ما يتعلق بالمسلمة "لا معرفة حقيقية بأي إنسان", ما رأيك يا أخي لو أخذنا بصحتها .هل كنت سأتعرف عليك؟ هل كنت سأكون صديقك؟ الجواب طبعا لا!!! لماذا؟؟؟ لأنك ستنظر إلي دائما ككائن غريب لا تعرف ماذا اخفي وراء هذه الحقيقة التي تعتقد أنني أتظاهر بها , ستنظر إلي كموضوع مبهم أو كما قال احد الفلاسفة : "الأخر جهنم". إن سلمت أنا بهذه المسلمة حقيقة فأعذرني لأني لن أرد على مساهمتك , لأنني لا أعرفك على حقيقتك ما ذمت تحتمل الظهور بشخصية أخرى أمامي و أمام الشاشة و أمام المجتمع (النفاق الاجتماعي) غير التي اعتدت التظاهر بها.
اعتقد انه تبين لك الخلل في هذه المسلمة , حتى و إن بدت صحيحة فهي تعتبر بمثابة ضرب و تشكيك في العلاقات الإنسانية.
صراحة حزنت بعدما قرأت السطر الأخير من مساهمتك.قلت مع نفسي كيف لإنسان أخطأ مرارا و تكرارا , و ثاب بعد ذلك و استغفر , أن لا يعرف قيمة العفو و الصفح...؟؟؟؟؟؟؟ كيف لإنسان يتحدث من وجهة نظر دينية إسلامية (دين التسامح,دين العفو,دين الصفح,دين الغفران) أن لا يصفح و يعفو...؟؟؟؟؟؟ كيف لإنسان يتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم و لا يحاول أن يجسد خصاله السامية و لو في خطابه....؟؟؟؟ أتألم صراحة ل "مستنقع المتناقضات" .... كيف سيكون مآل إنسان ارتكب خطا عن غير قصد , و لم يجد من يصغ لأوبته و استغفاره.....؟؟؟؟؟؟؟؟ فيا أخي الحبيب أحسن الظن بأختنا الكريمة , فهي لم تستوعب مضمون النص جيدا , و الدليل على ما أقوله هو ردها الأول , و هذا أمر يمكن لأي منا أن يقع فيه , و أنت أيضا سبق لك و أن وقعت فيه في إحدى مواضيع الأخت نوميديا . أتمنى أن تستحضر ضميرك عندما تعبر عن أفكارك و فكر جيدا في كل ما تود قوله ما دمت لم تقله بعد .......
و أخيرا , أتمنى أن نأخذ بهذه العبارة "الاختلاف لا يفسد للود قضية"
احبك في الله أخي عبد المنعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aboumoussa molay abdo
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 264
العمر : 26
الاسم: : Amya ukhla
الهواية: : football + reading
الجنس: : male
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-13, 12:38

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أولا أحيي جميع أعضاء منتديات ثانوية الورود و ثانيـا أعتذر على غيابي الطويل لأسباب دراسية طبعا أما بعد أود أن أقول للإخوان الكرام أن يلتزمو بالهدوء النقـاشي كمـا نعلم النفس البشرية تخطئ و تذنب و تنسى وووو و لكن الأهم من هذا أنهـا تتوب بعدما تبين الحق من الباطل و لله الحمد فلا داعي لتبادل المعاتبات التي تشنج النقـاش الأخت الكريمة خادمة الإسلام إعترفت بخطئهـا و لذلك لا داعي للتدرج في تعقيد الموضوع و أشكر من هذا المنبر كل من ساهم برأيه في هذا الموضوع و الشكر كذلك لصاحبة الموضوع المثير للجدل هذا الموضوع الذي كشف عن كثير من الأمور و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الله عبد المنعم
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 93
الهواية: : التجويد والمطالعة والمغامرات..
الجنس: : ذكـــــــــــــــــــــــر
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: عهد الود انتهى...   2009-12-14, 06:38

السلام عليكم
غضبت غضبا شديدا مما قرأت صراحة لأن صاحبه أخذته الأهواء والعواطف والانحيازات الشخصية ليقوله دون حتى الالتفات لما كتبته...
قلت أثناء نقدي لما ذكره الاخوان "لكن حسن الظن بالاخت واستغفارها العلني لله عز وجل يدفعني أن أقول بأن الأمر غير مقصود والله أعلم"
فكيف بهذا الشخص يأتي ويقول "صراحة حزنت بعدما قرأت السطر الأخير من مساهمتك.قلت مع نفسي كيف لإنسان أخطأ مرارا وتكرارا أن لا يعرف قيمة العفو و الصفح...؟؟؟؟؟؟؟..........وغيرها من العبارات التي تنم عن......"
أنا قلت كلاما في واد وهو قاله في واد أخر....وهذا ليس من الموضوعية في شيء..
أما طعنه فينا بشكل مباشر تحت ستائر الاسلام وما جاورها فلن أرد...فالى الله المشتكى.
وأعجب له كل العجب لأن موضوع الأخت نوميديا كان سرا بين صديقين تداولاه في الأوتميل..لكن سرعان ما فضحه قصد اظهار ما خفي في نفسه.
أقول له لما النفاق بارك الله فيه؟
وليعلم أن معرفتي به كانت كالزبد..غثاء
حسبته أبيضا فاذا به قد باع الود من أجل الأسودا..
وختاما أطلب من شخص الادارة أن يعفيني من العضوية في هذا المنتدى



وصلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
asduy
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط


عدد الرسائل : 229
العمر : 28
الاسم: : asduyizlan
الهواية: : viet vo dao / karaté chotokan
الجنس: : ذكر
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-14, 11:56

يا رب لقد طال غيابي كثيرا.والسبب تعلمه فانت تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك.اسالك الهداية والغفران لي ولسائر المؤمنين...السلام عليكم جميعا اعضاء وزوار منتدانا الكريم .حقا اريد الرد علىالمضوع .ولكن غيابي الطويل هذا احرمني من الاستمتاع بروح المناقشة....اود فقط ان اقول ان هناك العديد من المتطرفين المفسيدين .هذفهم الوحيد هو ان يفسدو علينا ديننا الحنيف.ولكن مهما حاولوا فلن يفلحو اذن ابدا. وصدق الله اذ يقول "ان نزلنا الذكر وانا له لحافظون"...وزميلتنا الكريمة حفظها الله ورعاها .وقعت ضحية لهم. نسال الله العفو والعافية والسلامة والاسلام واليمن والايمان...واقول للزميل وجميع الاعضاء ان رب السماء يقول "ولو كنت فظا غليظ القلب لنظو من حولك فاستغفر لهم وشاورهم في الامر".فديننا دين التسامح يا اخي .انا لااطلب منك عدم التعصب لانتهاك حرمة من حرمات الله.ولكن اقول لك ان "كل ابن خطاء.وخير الخطئين التوابون".صدق الحبيب المصطفى.اللهم صلي عليه صلاة ترضاها وترضيه بها وترضى بها عنا وسلم عليه تسليما كثيرا.

واعتذر لكم مرة اخرى على غيابي الطويل
والسلام على من اتبع الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
asduy
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط


عدد الرسائل : 229
العمر : 28
الاسم: : asduyizlan
الهواية: : viet vo dao / karaté chotokan
الجنس: : ذكر
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-14, 12:19

[size=24]في الحقيقة ينتابني الفضول بين الفينة والاخرى.ومرة اخرى احاول باذن الوا حد الاحدالفرد الصمد ان ادخل بخيط ابيض من البياض.واقول وبالله التوفيق انه من العار ان يولد هذا الخلاف بينكما والمعنيان بالذكر "..........."فكيف لموضوع ان يفسد العلاقة بينكما.فقط بغض النظر عن كونكما زميلين لسنين طويلة.فليس من الاسلام في شيء ان تولد المناقشة خلافا بينكما.نعم للاختلاف ولكن ا للخلاف.والله اعلم .اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يوفقنا واياكم لما يرضيه.وكفانا من الخصامات والخلامات...الله اكبر[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فــــيــــصــــل
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 921
العمر : 28
الاسم: : fayssal
الهواية: : المطالعة+تصفح الشبكة
الجنس: : ذكر
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-16, 06:53



بسم الله الرحمان الرحيم , و الصلاة و السلام على حبيبنا و قدوتنا و معلمنا , محمد عليه صلوات ربي و سلامه عليه.
اما بعد :


يبدوا لي ان النقاش اخذ مسارا غير الذي كنا نأمله , و هذا كله بسبب التسرع في اطلاق الاحكام حول الاشياء دون معرفة سياقها .


اود الرد على اخي الحبيب حول نعته لي باني فضحت سره , اقول لك يا اخي انك تسرعت كثيرا في الصاق مثل هذه الصفة الذميمة لي , اعتقد انك من افشيت السر , لانني قصدت في قولي(و أنت أيضا سبق لك و أن وقعت فيه في إحدى مواضيع الأخت نوميديا) , الرد الثاني لك على الأخت نوميديا في موضوع '' هل تعلمنا المنتديات النفاق الاجتماعي'', و الذي تقدمت فيه بطلب الاعتذار من الاخت نوميديا , و التي تقبلت بدورها اعتذارك. اما ما دار بيني و بينك من حوار في الاميل فلا علاقة بينه و بين ما قمت بكتابته في الرد , و الله شاهد على ما اقول.
و فيما يخص نكرانك لصداقتنا التي دامت سنوات بأفراحها و احزانها , فهي مسألة تسرعت فيها كثيرا على ما اظن. من جهتي انا لن انساها ما حييت و لن انسى لك جميلك و ووقوفك بجانبي دائما , لقد كنت في نظري الاخ الاكبر, لقد تعلمت منك اشياء كثيرة و لازلت اتعلمها منك , لقد كنت كل شئ في نظري...
و اتقدم بطلب منك اخي عبد المنعم وا تمنى ان توافق عليه باسم المحبة التي جمعتنا في الله , و هو سحب طلب الاعفاء من العضوية.

احبك في الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
asduy
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط


عدد الرسائل : 229
العمر : 28
الاسم: : asduyizlan
الهواية: : viet vo dao / karaté chotokan
الجنس: : ذكر
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-17, 12:38

[size=24]
[size=24]بسم الله الواحد الاحد الفرد الصمد العزيز الجبار ذي الطول الفعال لما يريد.
في الحقيقة لا اريد التدخل فهذا ان صح التعبير لا يعنني في شئ لا من قريب وا من بعيد.ولكن كما يقال للضرورة احكام.اود فقط ان اقول يا اخ عبدو انك ربما تسرعت قليلا في طلب اعفاك من العضوية.فبهذا تكون قد اسات لنا جميعا.وبهذا تكون قد فتحت بابا لاعداء هذا المنتدى للتدخل والقيام بامور نحن واياك في غنى عنهى.فالعياد بالله ربما يؤدي تصرفك هذا الى فشل وضياع ثمرة كنا بالامس القريب نحاول جاهدين اصالها الى اعلى قمة.فهذه اولى الخطى التي بسببها قد نخسر كلما بنيناه.فحاول بارك الله فيك وعليك التزام الهدوء.تدبر وتامل كم سيكلفك تصرفك.فحاول اعزك الله ان تراجع ما ادليت به.ولا تسا فهمي حفظك لله ورعاك .رحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه."يقول الحبيب المصطفى صلي الله عليه وعلى اله وسلم(سبعة يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل الا ظله....شخصان تحابا في الله....). اسال الله السلامة والاسلا واليمن والايمان والعفو والعافية لي ولك ولسائر المسلمين والمسلمات الحياء منهم والاموات.امين والحمد لله على نعمة الاسلام.


صديق ليس ينفع يوم بـؤس قريب من عدو في القيـاس
وما يبقى الصديق بكل عصرٍ ولا الإخـوان إلا للتآسـي
عمرت الدهر ملتمساً بجهدي أخا ثقة فألهانـي التماسـي
تنكرت البلاد ومـن عليهـا كأن أناسها ليسـوا بناسـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاستاذ مونير
ورودي متميز ونشيط
ورودي متميز ونشيط
avatar

عدد الرسائل : 826
الاسم: : الاستاذ مونير
الهواية: : كل ما يفيد و يعود بالنفع
الجنس: : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-18, 06:20

بسم الله الرحمان الرحيم


وبعد،
تحية عطرة لأعضاء منتدايات ثانوية الورود التأهيلية على مشاركاتهم القيمة ومجهوداتهم الجبارة للرقي به والدفع به نحو الامام.
بخصوص موضوع الاخت الكريمة خادمة الاسلام فهو موضوع قدمته منقولا عن الكاتب فاخر سلطان قدم فيه نظرته عن الحجاب الاسلامي وقد دافع كل من الاخوة الأفاضل عبد الصمد و عبد المنعم وردوا على مافي الموضوع من أفكار منافية لمفهوم الحجاب الشرعي الاصيل وخاصة في النقطة المتعلقة بالاستهانة به وعدم تعظيمه كشعيرة دينية عظيمة ومعهما كل الحق في ذلك.وتوالت الردود البانية لأفكار الموضوع فتدخل الاخ الكريم الناقد لتأييد بعض نقاط المتدخلين مشيرا لأهمية الرد السليم المقدم بطريقة فنية مقبولة بعيدا عن التعصب وهذا أمر مطلوب في الردود كلها،فكلما كان الرد بطريقة المصحح الهين اللين أو المعارض للأفكار المبشر لا المنفر كلما كان الطرف الاخر أكثر إصغاءا و استماعا و كلما أمسكنا بيد بعضنا البعض لنصل إلى الحق و الحقيقة.

وأقول للجميع أننا موحدون و سنظل كذلك لأن أهدافنا في المنتدى هي أهداف تربوية تعليمية نطمح من خلالها بالرقي بأفكارنا و أساليب حواراتنا كما لا يسعني في الختام إلا أن أشد بحرارة على يد المتدخلين الآفاضل: عبد الصمد،عبد المنعم،خادمة الاسلام،الناقد،نوميديا،فيصل،asduy
والسلام عليكم و رحمة الله

_________________
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lesroses.forum-2007.com
عبد الله عبد المنعم
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 93
الهواية: : التجويد والمطالعة والمغامرات..
الجنس: : ذكـــــــــــــــــــــــر
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

مُساهمةموضوع: أستغفر الله   2009-12-22, 04:48

السلام عليكم.
تحية صادقة


ماهمنا يا صاحبي..هي لحظة وستمر ونهايتها ابتسامة يعزفها قيثار طالما سمعنا لحن أوثاره الحزينة . ضحكة عريضة تصورها النتائج وخير من يؤديها الأيام الشادية. ماهمنا.؟ أنها فترة تقصر بمجرد أن ندوس على كابوس الحزن المجاور لها. وما علينا.؟ ستبعد وتقرب وهي خليط من الأقسام التي لايمكن أن نتصورها. والعمر فيها هو حكاية العجوز الحكيم. إنما الجدوة فيها سعيً متواصل. إن حكيم الزمان داك العجوز المنحني قرب ساعات الرحيل كل يومً جديد يحكي حكاية. ولكن حكايتي هي أبت
سامة الدموع والدموع هي عرق الجهد الطيب وطريقي تمتد بسائر الأيام ومدى العمر. فلست أيأس مادام القطار القديم يواصل الرحلات وكل رحلة يأتي بزائرٍ جديد. (إنها البشرة) فولدت أبكي ويطيب لي بأن أودع مبتسمً ومن يعلم للحياة سيرة! إنها أبيات الشعر التي يقفيها الأحياء. فتارةً ترسم الأشروقة وتارةً أخرة تعبر الغروب وجملتها واقع مرً سعيد. وأسهل ما فيها أن نعلم بأنها حقيقة فلاتخدلنا. فعندما تطربنا القناعة وتجافينا الصعوبات وتخجل الأحزان فساعتها البسمةُ أبلغ. فمرحا لليوم الجديد بدمعةً لن تطول وبسمةً تشرق لتجففها. فهي الحياة.. سرغامض.. حيرة وقلق.. غربة مريرة.. .. لغةً سهلة المنال.. فهي الحياة..مفتاح التفاؤل..نظرة ثاقبة.. إطلالةً حلوة.. سعادة ومجلد يحمل الذكريات.. فما همنا وما علمنا هي الحياة.. فنصف الطريق بالإرادة للوصول. وسر النجاح فيها هو الإصرار والغاية هي الإستقرار. فهون عليك صاحبي وأرتشف من كأس الأيام مرهُ. وليس قاعهُ إلا حلو المذاق..وأخلص تحية وسلام لأعز صديق....


راجــــــــــــــــــــــــــــــي الغـــــفـــــــور
ع.الله ع.المنعم.

وصلى الله على محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادمة الاسلام
ورودي ممتاز
ورودي ممتاز


عدد الرسائل : 120
الاسم: : خادمة الاسلام
الهواية: : المطالعة و الرسم
الجنس: : انثى
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب الإسلامي   2009-12-23, 15:48



سلام تام اليكم افاضل اولا نشكر الاخ عبد المنعم على هذه الكلمات والعبارات الجميلة التي لا يحس بها الا الصديق المخلص.وهذا الاخر نادرا ما نجده في هذا الزمن .لكن الكثيرين يجهلون معنى الصداقة الحققية و يتعاملون معها بسخافة و لا يعرفون بانها كنز جميل لا يمكن لاي احد ان ينكر قدسيته.وهي ايظا كلمة تحمل معان عدة اجملها التضحية من اجل الاخر

وهي ايظا التحرر من الانطوائية و الاندماج مع الاخر.

اتمنى لكما التوفيييييييييق من كل قلبي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحجاب الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذ. لحفاص مونير :: منتديات ثانوية الورود للقضايا الاسلامية :: منتديات نصرة المصطفى صلى الله عليه و سلم-
انتقل الى: